الحویزه الماضی الجمیل و الحاضر المحتضر

فی هذا المقال لا ارید آن اَمدحَ الحویزه فهی غنیه عن مدحی و لا أریدُ ان اخوضَ فی الماضی البعید ﻻنه ذهب وقضی و نطوت علیه سنین و سنین .و کلنا نعلم بان حویزه اﻻمس ﻻتشبه حویزه الیوم الی بﻻسمفی زمان لیس ببعید کانت حاضره المجد والحضاره و مناره العلم و الادب .کانت سباقه العطاء […]

فی هذا المقال لا ارید آن اَمدحَ الحویزه فهی غنیه عن مدحی و لا أریدُ ان اخوضَ فی الماضی البعید ﻻنه ذهب وقضی و نطوت علیه سنین و سنین .و کلنا نعلم بان حویزه اﻻمس ﻻتشبه حویزه الیوم الی بﻻسمفی زمان لیس ببعید کانت حاضره المجد والحضاره و مناره العلم و الادب .کانت سباقه العطاء ،ان عُدّت المدن الناتجه بلعلم و الرجال العلم و الکرم و السیاسه فلحویزه أول الاسماء تُذکر و الشاهد علی قولی کثره الاطباء و المهندسین و ساسه و الأدباء …

أما حال الحویزه الیوم تشبه المحتضر و کأنه مستسلما للمنیه و الموت، یائس من الحیات .فی السنین الماضیه و علی مدی عشرهَ اعوام الأخیره اصبحت کمختبراِِ او مدرسه تعلیما للبعض فترا اُرسل بمسئولین لا تجربه لدیهم و ﻻشهاده مرتبطه و نُصب و لل آسف الشدید اُستقبلَ بتهلیلِ و التبریکات من جماعه وان کانت نیتهم خیرا فهذا العمل یُحتسب رضایه بلاستخفاف و الهوان.فل حویزه عانت ماعانت و کانها کره قدم یتقاذبها الصبیان فی ما بینهم .أن اردنا أن نعرف المعاناه و المشاکل و حال البلد ﻻ نحتاج أن نبذل جهدا و ﻻزمان کثیرا ،فأن ما دخلت الحویزه ترا تُرجمان الحرمان بنفسه و کانک داخل علی مدینه الأشباح و قریه تسمی بل حویزهمدینه لا یوجد فیها مستشفی و لامستوصف یذکر فترا مبنا و ﻻیوجدمعنا .

فحال التعلیم و التربیه حدث و ﻻ حرج مدارس خاویه و مدرسین انهکهم التعب و صعوبه العیش فما ینتج و ماهی النتیجه ؟الله اعلم.و المیاه و الکهرباء و المجاری فل وصفها ما توجد کلمه اقولها الی الخزی و العار لمن اوصلها لهذه الحاله البائسه وﻻارید ان انکر التعب و الجهد الذی یبذلونه بعض الاخوه و ﻻکنهم کمحارب بین الرماح مشدود الیدین .واما الزراعه فمعدمه بشکل تام ﻻ ماء یوجد ولا دایره قویه و ﻻاموال ولا اسمده وﻻ بذور و الفلاح المسکین حایر ﻻیملک من امره شی و کلنا نعلم بأن اکثر من نصف اﻻهالی هم مزارعین و الزراعه مصدر رزقهم الوحید…..و هذا حال الحویزه الیوم بئس و حرمان و نسیان و خذلان .کفی صمت و کفی غض النظر و غمض العیون .کفی یا من بیدکم الامر ان کنتم لا تخافون من عقابنا فخافو فینا الله و تذکرُ أن دعاء المظلوم عند رب العالمین مستجاب و ینزل علیکم غضبه کل ساعقه و خافو یوم لا ینفع فیه مالا و ﻻ بنون و العاقبه للمتقین .

شریف ال سیدعرب