ماهی الازدواجیه و ما هی آثارها علی مجتمعنا؟(١)

سعید فاخر :ظاهره الازدواجیه فی الاشخاص من جانب هی ظاهره اجتماعیه و تعد من الرذائل الاخلاقیه فی المجتمعات الانسانیه ، و من جانب آخر و بقدر ماهی ظاهره اجتماعیه هی تکون ظاهره نفسیه ایضا، و قبل ان ابدأ بتعریف و بیان معانی الازدواجیه، لاهمیه الازدواجیه و آثارها السلبیه المدمره، سانقل عده مواقف حدثت فی مجتمعنا […]

سعید فاخر :ظاهره الازدواجیه فی الاشخاص من جانب هی ظاهره اجتماعیه و تعد من الرذائل الاخلاقیه فی المجتمعات الانسانیه ، و من جانب آخر و بقدر ماهی ظاهره اجتماعیه هی تکون ظاهره نفسیه ایضا، و قبل ان ابدأ بتعریف و بیان معانی الازدواجیه، لاهمیه الازدواجیه و آثارها السلبیه المدمره، سانقل عده مواقف حدثت فی مجتمعنا و طبعا ستحدث ایضا، هذه المواقف هی واقعیه و حدثت فی عالم الواقع و واجهناه و سنواجها یومیا و لکن الاسماء المذکوره فی المواقف هی من نسیج الخیال و غیر واقعیه ، و لکن فی هذه المواقف اخذت الاسماء من کنى معروفه فی الادب العربی و هذه الکنوه لها دلالات واضحه ایضا فی الادب العربی . هذه المواقف تقربنا الى فهم معنى الازدواجیه، و نستطیع من خلال هذه المواقف ان نتعرف جیدا على الازدواجیه.
الموقف الاول:
کنت برفقه عدد من الاصدقاء المتعلمین والناشطین جالسین فی دیوانیه احد الاصدقاء و کان الحوار و النقاش یدور حول ضروره الاصلاح فی بعض التقالید الاجتماعیه و الاعراف القبیله التی سائده فی مجتمعنا و کلنا نعلم بان کثیر من هذه التقالید و الاعراف لا تواکب العصر و لاتتماشى مع الزمن و المتغییرات الجدیده و لا تتناسب مع التطورات العلمیه و التقدم و المجتمع المدنی و الحضاری ، اشتد الحوار بین الحاضرین و البعض کان یقول صحیح ان نسیج مجتمعنا حاله کحال کل المجتمعات العربیه یتکون من قبائل و هذه القبائل هی التی تشکل الشعب و هی تکون نسیج مجتمعنا ، لکن مجتمعنا لیس مجمع قبائل او عشائر بل شعب واحد و یجب ان یکون متحد و متفق و یجب ان ننتبه بان الخطاب الموجه لنا، یجب ان یکون خطاب کشعب لاکقبائل و عشائر ، و قال محاور آخر یجب ان نفصل بین القبیله و القبلیه ، لان القبیله هی نسیج اجتماعی و لایمکن ان ننکرها، اما القبلیه هی ما ینتج من عصبیه وجهل و یمکن القول رابطه القبیله و القبلیه کرابطه العنصر و العنصریه.

کما نعلم ان العنصر هو فصیل انسانی و هو مقبول و لایمکن نکرانه او رفضه بل هو واقع و لکن العنصریه مرفوضه جمله و تفصیلا، کماهو الحال فی الطائفه و الطائفیه ، فالطائفه هی تعریف لمجموعه دینیه لایمکن نکرانهاو رفضها و لکن الطائفیه و هی التشدد و التطرف فی المعتقد الدینی هی مرفوضه و مذمومه فی المجتمعات البشریه، و حال القبیله و القبلیه ایضا هکذا ، فبینما القبیله هی نسیج اجتماعی و لایمکن نکرانها و هی موجوده فی کل المجتمعات العربیه و لکن القبلیه و هی العصبیه الجاهلیه مرفوضه و لایمکن القبول بها، و قال محاور آخر: الهدف من وجود القبائل کما قال الله فی القران هو “التعارف” و لااکثر من هذا، فاذن ابعد مدى للقبیله کما قال الله هو التعارف ، و الهدف المرجو لوجود القبائل هو لیتعارف بنوالعمومه مع بعضهم بعضا و یتواصلوا معا و ان یساعد بعضهم البعض فی شتى الامور کالزوج و الدراسه و رفع احتیاجات المالیه فی الحیاه و المتابعه لتوظیف العاطلین عن العمل و…،

یتبع