القبیله و ما تصنعه من نزاعات بین افراد المجتمع الواحد

جاسم ابوسامی : القبیله کلاعب اساسی و مؤثر فی حیاتنا الیومیه بدأ من الصعید السیاسی الاجتماعی الاقتصادی وصولا الی الصعید الثقافی و الامنی لها الدور الکبیر فیما نحن فیه من محن و مأساه و جهل و تشتت و تمزیق و الامثله علی ذلک کثیره و عدیده و ساحاول ان اضرب لکل صعید مثال واحد حتی […]

جاسم ابوسامی : القبیله کلاعب اساسی و مؤثر فی حیاتنا الیومیه بدأ من الصعید السیاسی الاجتماعی الاقتصادی وصولا الی الصعید الثقافی و الامنی لها الدور الکبیر فیما نحن فیه من محن و مأساه و جهل و تشتت و تمزیق و الامثله علی ذلک کثیره و عدیده و ساحاول ان اضرب لکل صعید مثال واحد حتی یتبین ما اقصده و ما اعنیه …

١ . علی الصعید السیاسی نطمح ان نصل الی مرحله نجتمع جمیعا تحت لواء و علم واحد و ان یطلق علینا اسم الشعب ( من ضمن ایران الموحد ) بدل ان یطلق علینا عشایر عرب او قبائل عرب او ما شابه ذلک من تسمیات مضره و غیر نافعه ، ولکن و بفضل التعصبات القبلیه و الانتماء القبلی الموجود و الذی یتمثل بالتعصب للقبیله بدل الجنوح و المیلان الی القومیه ، نری ان المجتمع مقسم الی کانتونات و جزیئات متفرقه و متناحره لا تستطیع ان تجمعها تحت علم و رایه واحده و هی رایه و علم الشعب و یتجلی کثیرا هذا الموضوع فی ایام الانتخابات و نری احد ابرز عوامل عدم الوصول الی صیاغه قائمه تمثل الشعب هی القبیله ، لان الافراد یمیلون و یتغنون بالقبیله اکثر من الوطن و نری ذلک یتجلی فی التصویت حیث العبیاوی یصوت للعبیاوی و الحیدری للحیدری و قس علی ذلک من بقیه القبائل و النتیجه واضحه المعالم و هی خساره الجمیع ای خساره الانتماء للوطن و للشعب فی وجه استفحال القبیله و السیودیه و ماشابه ذلک من انتماءات مضره مادون الوطن و الشعب …

٢. القبیله و ما تصنعه من نزاعات متنوعه بین افراد المجتمع الواحد و الواطن و الشعب الواحد التی تکلف الملیارات من الاموال التی تدفع کدیه هنا او کفصل او کرشوه او کعلاج او …… هناک و ذلک من اجل فض تلک النزاعات و المعارک الطاحنه الجاهلیه التی تعصف بنا و کل ذلک یحدث بفضل ما تسمیها القبیله مسانده لافرادها و الی المنتمین الیها ، و وجود صندوق الفصل الذی یغذی و یدعم الاعمال الارهابیه التی تحدث فی المجتمع و نتیجتها نزیف الاموال العربیه فی معارک و حروب غیر نافعه و مضره و مدمره تزید التشتت و التفرق و التناحر ….

٣.من التاثیرات المدمره التی تحدثها القبیله علی صعید الثقافی ، ان القبیله و بما ان اکثر سننها بالیه مدمره و تعود الی العصر الحجری ، تربی لنا جیلا من المتعصبین الذین و علی الرغم من العیش فی عصرنا هذا و لکنهم ینتمون فکریا و عقائدیا الی عصر قد اکل الدهر علیه و شرب و لا یصلح ان یکون مرجعا لاداره الحیاه و المجتمع فی هذا العصر و نری الیوم مقاومه هؤلاء الاشخاص و هم کثیرو العدد قلیلو او فاقدوا العطاء ، نراهم یقاومون التغییر و التحول و الاصلاح و یریدون منا ان نعیش بسنن و تقالید و اعراف تعود لالاف السنین التی کانت القبیله بمثابه دوله مصغره ، حیث اصبحنا دویلات صغیره متناحره و متقاتله فیما بینها و قد نسیت او تناست حقوقها و معرکتها الاساسیه فی نیل کرامتها و حقوقها المسلوبه ….

۴.علی الصعید الاجتماعی ایضا للقبیله نصیب الاسد مما نعانیه ، فالقبیله و القبلیه التی تنتجها ، تزرع العصبیه و التعصب فیما بین ابناء الوطن و الشعب الواحد و توجد الکراهیه و تشعل المعارک و النزاعات و قد تخلق حاله اجتماعیه مربکه و غیر مستقره و مزعزه و مخله بالاجتماع و ما نشاهده و نراه الیوم هو خیر دلیل علی ما نقوله و نتکلم عنه و نشاهد الیوم حاله عدم وجود التماسک الاجتماعی بل علی العکس من ذلک یوجد تناحر و نزاع اجتماعی مستمر و من دون قطیعه و بین جمیع المکونات التی تشکل عصب و شریان هذا الوطن و هذا المجتمع ….

۵ . علی الصعید الامنی ایضا للقبیله حصه الاسود ان صح التعبیر ، فالقتل و الجرح و الحرق و الدگ و تهجیر الناس المذنبه و الغیر مذنبه هى مجموع اعمال ارهابیه تقوم بها القبیله و بدافع الانتماءات القبلیه و من منطلق العقلیه القبلیه ، حیث لا نشعر بأمن او بأمان و نحن نتجول فی الشوارع او نسیر فی الاسواق او نحضر عرسا او عزاء او حتی و نحن نجلس فی بیوتنا لا نشعر بالامن المنشود و لدینا امثله عدیده و کثیره لاشخاص لا ناقه لهم و لا جمل بای نزاع ، قد تعرضوا للقتل او للجرح او …… سواء و هم یسیرون فی الشوارع او و هم نائمون فی بیوتهم ….