أنامل الأبداع فی ضیافه الألوان ( لقاء مع الرسامه الاهوازیه فاطمه نواصری )

للفنون التشکیلیه بالتأکید اهمیه بارزه فی حیاه المجتمع العصری التی من خلالها یستطیع الفنان التعبیر عن مشاعره و ما یدور فی أعماق وجوده حسب طاقاته و مشاهداته و اجتهاداته التی یکسبها أو یکتسبها فی مشواره الفنی الطویل و عبر هذا الفن الذی یقدمه بأتقان و جوده عالیه ، یسعی لبناء جسور العلاقه مع افراد المجتمع […]

للفنون التشکیلیه بالتأکید اهمیه بارزه فی حیاه المجتمع العصری التی من خلالها یستطیع الفنان التعبیر عن مشاعره و ما یدور فی أعماق وجوده حسب طاقاته و مشاهداته و اجتهاداته التی یکسبها أو یکتسبها فی مشواره الفنی الطویل و عبر هذا الفن الذی یقدمه بأتقان و جوده عالیه ، یسعی لبناء جسور العلاقه مع افراد المجتمع خاصه هواه الفنون و الابداع الذین یحبذون الفن و یدرکون مدی اهمیته فی تطویر الحضاره و رقی المجتمع .

و من هذه الفنون ، فن الرسم الذی مارسه الانسان حتی قبل اختراع الخط عندما کان یسکن الکهوف و الودیان لیعبر عن مشاعره وبنات افکاره و یرتبط مع بنی بجدته من البشر و ایضاً لغرض الصید لانه کان یعتقد اذا استطاع أن یسخر روح ذلک الموجود یستطیع أن یهزمه و یتغلب علیه حیث یوجد الکثیر من هذه الرسوم فی الکهوف القدیمه و … و استمرت هذه الممارسه طوال حیاه الانسان علی مر العصور حتی یومنا هذا و تطور هذا الفن و تعددت اغراض استعماله و استخدامه و ظهر المئات من الرسامین الذین اتقنوا الرسم و احسنوا فنهم و خلقوا الکثیر من اللوحات الجمیله التی تسر الناظرین و ظهرت عده مذاهب ک : « کلاسیک » ، « رئالیسم » ، « کوبیسم » و « فوئیسم » و غیرها من انماط المذاهب و برع فیها العدید من الفنانین العالمیین ک : «فان گوگ » و « دافینتشی » و « بیکاسو » و« رامبراند » و « رافائل » و غیرهم .

و المجتمع العربی الاهوازی کغیره من المجتمعات بات له اهتمام خاص و واسع بالفنون لأهمیتها کما قلنا و منها الرسم الذی لمعت فی سمائه عده أسماء لامعه کالأستاذ توفیق هلیچی و السیده سهام سجیرات و عدد من الشباب الطموحین نحو الازدهار و الرقی و من هولاء الشباب ، الرسامه الاهوازیه فاطمه نواصری من موالید عام ۱۳۶۰ فی الغزاویه احدی القری الواقعه علی ضفاف نهر کارون من الناحیه الجنوبیه لمدینه الأهواز و تسکن حالیاً فی طریق کوت عبدالله ، التقینا معها هذا الاسبوع فی سیاق اللقائات مع الفنانین و الیکم هذه المقابله :

• سیدتی بعد التحیه و السلام و الشکر الجزیل لاتاحه هذه الفرصه لنا ، السئوال الاول کالمعتاد کیف کانت بدایاتک الفنیه ؟

ـ : اشکرکم و أحیی القراء الکرام ، من ایام الطفوله کنت اهوی الفن و کنت ارسم بعض الرسوم للمناظر الطبیعیه احیاناً و فی المرحله الثانویه کنت اصمم الأزیاء المجلسیه الاسلامیه و ازیاء عصریه اخری ، دخلت المعاهد الفنیه بعد استکمال الدراسه الثانویه ( الدبلوم ) أی منذ ثلاث سنوات لاتابع فن الرسم و کانت الدوره التعلیمیه الاولی لمده اربعه أشهر فی معهد «حسنی » للفنون تحت إشراف الأستاذ توفیق هلیجی و الدوره الثانیه لمده سنتین فی معهد « مهرکان » تحت إشراف السیده ذاکر زاده و دوره ثالثه لمده شهرین لدی الاستاذ هلیجی ایضاً .

• ماذا تعنی لک الالوان ؟

ـ : إن الالوان کالایام ، الماضی لا یشبه المستقبل و المستقبل لا یشبه الحاضر و کل لون له الخصوصیه الخاصه به ، هکذا الالوان بالنسبه لی و کذلک اعتبر الحیاه کقوس قزح ، کل لون له المفهوم الخاص به ، استخدم اکثر الالوان فی لوحلتی و استمتع بذلک ، لان الالوان تعبر عن دلالات کثیره ، کاللون الاصفر الذی یعبر عن النور و القداسه ، ایضاً بعض الاحیان یعبر عن الکراهیه و الغیره و النور و اللون الابیض یعبر عن الطهاره و الایمان ، و اللون الاحمر یعبر عن الحب ، النار ، الشهاده و نستطیع أن نقسّم الالوان ، بالالوان الحاره و الالوان البارده و بالاحری إن الحیاه الحیاه کلوحه جمیله کل شخص یرسم لوحه حیاته بالالوان الذی یختارها کمایشاء

• فی أیّ الموضوعات ترسمین لوحاتک و کیف تختارینها ؟

ـ : فی البدایه کسائر الفنانین الشباب و لغرض کسب التجربه و تنمیه قدراتی الفنیه ، أستنسخت بعض اللوحات العالمیه للفنانین الکبار و لکن الآن أستوحی اکثر لوحاتی من مشاهده بعض المشاهد الحیه فی المجتمع و بعض المناسبات المذهبیه و الاجتماعیه کالادمان و الفقر و الطبقات الاجتماعیه ، التقط صور فوتوغرافیه من المشاهد ثم اختار الصوره المناسبه و علی اساس هذه الصوره ارسم اللوحه المناسبه المعبره عن مشاهداتی من المجتمع و لکن لیس کل ما نصوره نستطیع رسمه بل هناک مشاهد تستحق الرسم لدلالتها علی موضوع خاص و ذات روح فنیه فعلی سبیل المثال فی احدی المرات اخترت ۹ صور من اصل ۳۶ صوره لأرسمها و بالنهایه رسمت لوحتین لصورتین فقط و حثنی شخصان لهذا الامر ـ أی الرسم من المشاهد الحیه فی المجتمع – و هما الأستاذ هلیچی الرسام الشهیر الاهوازی و الاخ عمار النیسی احد متابعی رسومی عن کثب و هنا أستطیع القول بأنه لیس من الضروری أن تکون الصور المختاره ذات منظر جمیل ، لأن اغلب افراد المجتمع یحبون المناظر الجمیله المستوحاه من الطبیعه و لایرغبون اللوحات الفنیه التی تعکس المضامین الخاصه بالفنان ، حیث یعانی الفنان من تسویق و بیع لوحاته الفنیه خاصه فی منطقتنا .

خاطب بیکاسو ـ من أشهر الفنانین العالمیین – احـد زوار معرض رسومه و قال له « رسمک یشبه رسوم الاطفال » ثم قام بیکاسو و رسم لوحه جمیله کلاسیکیه و قال لذلک الزائر « أستطیع أن أرسم هکذا لوحات ذات منظر جمیل و لکن أرید من خلال لوحاتی أعبر عن افکاری و مشاعری لأن الفنان ینظر الی الاشیاء من زوایا أخری غیر ألتی ینظر منها عامه الناس ، فاللوحات التی یرسمها الفنان من خلال مشاهداته و اجتهاداته قد تکون فی الغالب للعرض فی المعارض الفنیه و لیس بقصد التسویق و البیع و هذه آرائی انا و لیس بالضروره آراء جمیع الفنانین .

• برأیک لمن یرج السبب ؟

ـ : فی اغلب الأحیان یرجع سببه الی ثقافه افراد المجتمع وکذلک الاقتصاد أی المردود المادی للعوائل ، هناک شریحتان أساسیتان موجودتان فی المجتمع ، الطبقه المخملیه أی الاثریا الذین یهوون اللوحات الفنیه التی یدقق فی رسمها الفنان و یسعی لرسمها بجوده عالیه من الفن حتی لو عانی فی رسمها کثیراً و بالطبع سیکون ثمنها باهظاً و هذا بالضروره لایعنی بأنهم یدرکون الفن و مایجول فی خاطر الفنان أکثر من غیرهم لکن یستعملونها کأثاث فاخر ، و امّا عامه الذین یمیلون تجاه اللوحات و المناظر الجمیله التی یرسمها الفنان لغرض بیعها حتی لو لم یدقق فیها و لم یستخدم فنه بصوره کامله و هذه اللوحات التجاریه لغرض الجمال و الزینه فقط و لا أحد یکثرت للموضوع أو قصد الفنان من رسمها ، و هذان الامران ـ العمل الفنی الغیر مربح و العمل المربح الغیر فنی ـ یوثران علی الفنان و کیفیه عمله و بالنتیجه یوثران عی مستوی الفن .و هنا لابد أن أشیر بأن هناک افراد من هاتین المجموعتین یدرکون الفن و یقیمونه جیداً

• ما هی المذاهب التی ترسیمین اعمالک بها ؟

ـ : طبعاً انا احب کل المذاهب و احب اجربها حتی اضیف علی تجربتی و مجموعتی الفنیه و لکن رسمت اکثر لوحاتی بصوره کلاسیکیه و رئال أی بصوره حقیقیه ، کذلک أحب أرسم المینیاتور ـ الفن الایرانی ـ کرسوم الاستاذ فرشجیان حتی تکتمل مجموعه رسومی

• تفضلین أعمال أیّ من الفنانین أکثر ؟

ـ : احب أعمال «دافینتشی » لانه یصور الواقع بشکل واضح و فنی و جمیل و فی کلمه واحده بصوره کلاسیکیه و « یان ورمیر» الذی یرسم معاناه النساء خاصه العاملات ، و الرسام الایرانی الشهیر فرشجیان یرسم اللوحات المذهبیه و احبه کثیراً لانه یمزج بین الحیاه و الجماد .

• ماهی السبل و الطرق لانعاش و تقویه الفن و قدرات الفنان ؟

ـ : برأیی الطرق الاکثر نجاحاً لتطویر الفن و ازدهاره تکون عبر التحاق الفنان باللجان الفنیه و التعرف علی باقی الفنانین ، أقامه معارض فردیه و جماعیه بمساعده لجنه الفنون التشکیلیه و الفنون الجمیله التی تتشکل و لاول مره فی الاهواز ألتی تأسست حدیثاً و لها فعالیات عدیده ، منها إنشاء مکتبه للفنانین ، تشکیل صفوف تعلیمیه ، اقامه معارض للفنانین و الأساتذه و غیرها من فعالیات و ایضاً الممارسه الجاده للفن

• برأیک مامدی تاثیر اقامه المعارض علی الفنان و المجتمع ؟

ـ : یتعرف الفنان من خلال المعارض علی وجوه و آراء و فنون بجدیده و ألتی من خلالها یستطیع الحصول علی تجارب عدیده و مفیده لتطویر عمله الفنی ، و أمّا الجمهور یتعرف علی آخر مستجدات عالم الفن و الفنون الجمیله و التطور و التنمیه فی ساحه الثقافه التی تساعد فی الرقی الحضاری و الوعی الاجتماعی

• هل لدیک رسوم من التراث العربی الاهوازی و هل تطمحین لرسم هذا التراث ؟

ـ : بما أن هذا الامر یتطلب تصویر من الواقع وکما تعلمون أن الثقافه الشعبیه لا تسمح بالتقاط صور من النساء العاملات و الاماکن الشعبیه و یعتبرون هذا الامر تعدی علی خصوصیتهم و عمل غیر اخلاقی لم اتمکن من رسم لوحات تهتم بالتراث العربی و لکن آمل أن استطیع رسم هکذا لوحات التی تبیّن آمال و آلام و طموح و معاناه هذا الشعب الأبی و کما یقال لیس له ماضی لیس له مستقبل .

• ما هی المعارض ( الفردیه و الجماعیه ) ألتی شارکت بها ؟

ـ : اشترکت فی عده معارض للفنون الجمیله و منها :
الف – المعرض الذی اقامه معهد مهرکان سنه ۸۲
ب – « المعرض النسائی الاول للفنون الجمیله »فی بلدیه المنطقه ۵ سنه ۸۳
ج – « معرض التراث العربی » لموسسه خیرالنساء علی ضفاف کارون سنه ۸۴
د – معرض « طلوع سبز = البزوغ الاخضر » بمشارکه موسسه خیر النساء سنه ۸۴
ه – معرض « شاهبرک خیال » الذی اقاماه معهدا حسنی و مهرکان سنه ۸۵

• ذکرت لنا بانک کنت تصممین بعض الازیاء ، هل تحدثین لنا عن طبیعه هذه الازیا و ان کانت تقلیدیه أو غیرها ؟

ـ : هناک محدودیات و مضایقات للعمل بتصمیم الازیاء من ناحیه الاقمشه و حتی الان لم اصمم ازیاء محلیه أو قرویه و لعلی افعلها فی المستقبل و حالیاً اصمم بعضا نفسی و البعض حسب الطلب

• ماهی أعملک المستقبلیه ؟

ـ : لدی خطط عدیده للمستقبل و لکن احاول و أفضل أن أعیش کل یوم فی یومه حتی تکون حیاتی ملیئه بالمفاجأه !

• ماه رأیک فی جریده الحدیث ؟

ـ : جریده ثقافیه و اجتماعیه جیده و طموحه تسعب وراء الرقی الثقافی فی المجتمع العربی الاهوازی

• و الکلام الاخیر ؟

ـ : طبعاً احب أن اشکر جمیع الذین ساعدونی فی مسیرتی الفنیه من العائله و الاصدقاء و ایضاً اشکر مجلس بلدیه الاهواز و البلدیه المنطقه الخامسه لدعمهم لی لاقامه المعرض کما اشکرکم فی جریده الحدیث جزیل الشکر لاتاحه الفرصه لی لاتکلم مع القراء و اعبر عن آرائی .نحن ایضاً بدورنا نشکرک علی هذا الوقت الذی خصصته لنا .

حاورها : سید کاظم القریشی
(نشرتُ هذه المقابله فی صیف عام ٢٠٠۶ .. فی جریده الحدیث)