مرور عابر على مقال للدکتور سریع القلم

حمزه سیاحی ابو خالد : فی قرائتی لمقالات الدکتور سریع القلم هذا الرجل البارز والرائد فی الثقافه عندنا، ترانی اصیب بانتکاسه فکریه و ثقافیه خصوصاً حینما اری التأیید والتصفیق الواسع له..هذا الذی یدفع فی ذهنی تداعیات التأیید الشعبی الهائج والساذج فی الخمسینیات و الستینیات و السبعینیات من القرن الماضی هنا و فی عامه الشرق الاوسط […]

حمزه سیاحی ابو خالد : فی قرائتی لمقالات الدکتور سریع القلم هذا الرجل البارز والرائد فی الثقافه عندنا، ترانی اصیب بانتکاسه فکریه و ثقافیه خصوصاً حینما اری التأیید والتصفیق الواسع له..هذا الذی یدفع فی ذهنی تداعیات التأیید الشعبی الهائج والساذج فی الخمسینیات و الستینیات و السبعینیات من القرن الماضی هنا و فی عامه الشرق الاوسط و الذی کان یسخر منه المتنورین والمثقفین من الشعراء ویعلقوا علیه بحرفین هی( م …..ع ع ع) وکأنهم یصفوا جیشاً من الخراف خلف الراعی….

والیوم بعد مروری على مقاله( هل من السهل ان نکون دیمقراطیین) مزقنی ذلک الاسلوب الفکری الذی ینفرد ویستأثر بالمتلقی اسداً قویاً ینهشُ بفریسته عبرَ استخدام معلومات وعبارات یستنهض من خلالها الأحساسات ویؤسس علیها التبریرات لیُسخّر العقول و البراعم من الافکار ودفعها لتتدفق فی المجرى الذی یرید وبالتالی ترسیخ بنیه العقل الأسیر والمقفل نهائیاً..لن ادخل فی تفاصیل جمل الأستاذ الدکتور سریع القلم….

لن ادخل فی تفاصیل جمل الاستاذ الدکتور سریع القلم او افکاره او حتى استدلالاته ..کونها هی بذاتها ارضیه خلفیه من الفیسفاء المحکمه بترابطاتها والجمیله بزخارفها الهندسیه و الساحره بالوانها الملهمه للعشق ، ارضیه آرثودوکسیه آمره وملزمه للمتلقی..سوى اشاره بسیطه الى جُّل اهتمامه فی عرض المعلومات الوسیعه واستنهاض النصوص والمستندات القصیره للعلماء(رفرنسها) دون ای تصنیف،مقوله من انشتاین واخرى من ارسطو ، وهکذا نابلیون وغیرهم على اختلاف فلسفتهم وافکارهم المتباعده لیصبها جمیعا ومره واحده فی أطار ما یرید، ناسیا انه دکتور بارز یرفض لای دراسه جامعیه علمیه قابله للانتشار ان یذهب بها الطالب الجامعی الى الحشو والاستعانه بالمعلومات المبعثره والغیر مفیده ثم یخرج عن الترکیز والتصنیف الذی یتوخاه محور البحث العلمی..

واذهب سریعا الى ما خلص الیه صاحب المقال حینما یلزم المتلقی على انه لابد ان یمارس الدیمقراطیه الاعوام التی مرت بها اروپا حتى یستحصل علیها..وادین له بالشکر الجزیل حینما لم یحملنی اعوام اکثر لاستحصالها…واقول له فی النهایه وباختصار ،ان الدیمقراطیه ولا اعنی هنا الدیمقراطیه المطلقه التی لیست لها وجود مجتمعی،انما اقصد الدیمقراطیه البرجوازیه المعنیه فی مقال الدکتور الاستاذ سریع القلم والتی تناساها خجلا..هی تلک التی لا ترید سوى نظام یرتکز على قانون یجیز لها الحیاه على ارض و وطن….. وترید حاکما یخضع ویطیع له بدون نقص……. ومجتمعا یعی مواده حرفا حرفا وینفذه بحریه وله ادوات مؤثره نافذه اجازها القانون لتراقب الحاکم… ولا ترید خطابا عقائدیا مسیسا وافکارا لزعماء ورواد ترسخ بنیه العقل الاسیر لدفعه الى الموت البارد…